Tuesday, May 12, 2009

تحسين البحث في حفار المدونات وأمور أخرى

انقطعنا كثيرا عن الكتابة في المدونة مع العلم أنه حصلت بعض التطويرات في حفار المدونات التي تستحق الكتابة عنها في نظري.search

البحث

أولا تم تحسين واجهة البحث في حفار المدونات بحيث أصبحت أكثر ترتيبا وأقل تعقيدا، مازال ينتظرها المزيد من التحسينات إن شاء الله، في الحقيقة تم تطوير صفحة البحث وتحسينها مع اعتقادي بأن البحث في المدونات غير مهم ولا أدري إن كان أحدكم يبحث في المدونات ؟، ما أظنه أن الناس في الغالب يتابعون جديد المدونات ولكنهم لا يبحثون في الماضي، المهم أن صفحة البحث تم تحسينها والآن تستطيع ترتيب نتائج بحثك حسب الأحدث زمنا أو الأكثر أصواتا أو الأكثر دقة، الوضع الافتراضي هو “البحث عن الأحدث”.

حتى تعرف حجم التطوير في صفحة البحث, إليك صورة البحث قديما

searchold

والمثال التالي هو لصحفة البحث الجديدة

searchnew

الخلاصات

ثانيا تم تنفيذ اقتراح جميل من اقتراحات الأخ العزيز أحمد جديداوي صاحب مدونة ابن الشمال هو اقترح أن يتم إضافة اسم الموقع -مصدر الخبر- إلى الخلاصات حتى تساعد القارئ في اتخاذ قرار بقراءة المقالة أو تركها بحسب الموقع الذي نشرت فيه. الآن ستجد اسم كاتب كل المقالة بجانبها في الخلاصات، مثال:

القدس أولاً وثانيًا وأخيرًا @ ابن الشمال

كنت متردد في كيفية إدراج الاسم في العنوان هل أجعله بعد علامة “@”؟ كما هو الآن أو بعد علامة “::”؟ وقررت جعله بعد "@” لاعتقادي بأن ذلك أوح لعين القارئ! على أن الرمز :: أكثر بساطة و ترتيبا في نظري. شكرا أخي أحمد جديداوي على اقتراحك وجزاك الله خير.

تعديل بسيط في الشكل الخارجي للموقع

تم تغيير مكان العبارة التوضيحية لحفار “نتابع جديد المدونات العربية على مدار الساعة” ونقلناها إلى مستطيل جديد أسفل منها مباشرة مع رابط “المزيد” والذي كان بدوره أيضا في القائمة الرئيسية تحت عنوان “مساعدة” وتم نقل رابط “خروج” أيضا من القائمة الرئيسية إلى أقصى اليسار وفي اعتقادي أن هذه التغييرات جيدة لأنها تزيد من بساطة الواجهة.

إحصائيات

عدد المدونات زاد إلى 900 مدونة والحمد لله وسيستمر بالزيادة إن شاء الله لكنني في الفترة السابقة في - بعض بعض الأيام – كنت لا أقوم بإضافة العشر المدونات اليومية وذلك لانشغالي الشديد بأمور الحياة.

أفكر حقيقة بأمر وهو قبول كل المدونات ومن ثم حذف ما يخالف الشرع منها ولكنني لا أجرؤ على فعل ذلك!! لعلي في وقت ما عندما أضيف خاصية يستطيع عن طريقها الأعضاء التنبيه عن المدونات المخالفة عندها ربما أفتح إضافة المدونات بحيث يكون مباشر بدون مراجعة حيث تكون المراجعة من قبل الأعضاء.

أبشركم أن عدد الزوار في ازدياد والحمد لله فالآن 150 زائرا يوميا وهذا الرقم ثابت تقريبا – أعلم أنه قليل :) – ولكنه بالنسبة للوضع لسابق حفار يعتبر ارتفاع جيد والمستقبل إن شاء الله سيشهد المزيد من النجاح لحفاركم حفار المدونات إن شاء الله. المفرح في زيادة عدد الزوار أنها تستمر يعني وصل الرقم إلى 150 يصبح كل يوم 150 حتى يزيد ويصل إلى رقم ثاني أكبر منه ثم يستمر وهكذا لكنه في الغالب لا ينقص – لا أدري مالسر – ولكنه مؤشر جيد بلا شك – آمل أن يكون السبب هو أن الموقع يعتبر مرضي –بضم الميم :)- للقادمين الجدد وبالتالي يصبحون أحد أفراد أسرة حفار المدونات.

حلينا مشكلة وبقيت مشكلة

المشكلة هي بعض مواضيع المدونات التي يتتبعها حفار تكون بدون عنوان – يعني صاحب الموضوع لم يكتب عنوانا له – فهنا كان حفار يأخذها كما هي ويضع رابطها في حفار وكونها بدون عنوان فإذا لا يستطيع الزائر الضغط على رابطها.

وتم حلها والحمد لله وذلك بأن أي موضوع بدون عنوان سيأخذ حفار أول عدة كلمات من الموضعوع ويجعلها عنوانا له.

المشكلة التي لم تحل هي في التصميم حيث تشاهدون في الصفحة الرئيسية شريط تمرير أفقي في الأسفل, أريد إزالته ولكنني لا أعرف حتى الآن, حاولت لفترة يسيرة ولم أستطع فتركته حتى إشعار آخر.

وأخيرا ماذا تريدون من حفار المدونات كخطوة قادمة – أي اقتراح مقبول – نستمع له ومن ثم نتدارسه سويا حتى نحصل إن شاء الله على أفضل الأفضل.

فلنستمتع بالتدوين وشكرا على وقتكم الثمين

أحمد العريفي

3 comments:

  1. السلام عليكم

    الله يعطيكم العافية ويوفقكم

    لله الفضل والمنه فالحمد لله انا لاحظت ان الحفار يعمل بحالة جيدة فى الفترة الاخيرة

    وان شاء الله سيكون فى تقدم واذدهار

    لو كان لابد من اقتراح فاعتقد اننا نتمنى اتحاة عدد الزوار للموضوعات لمعرفة مدى التفاعل

    ولو امكن وضع المدونة العشر الاكثر زيارة طتصنيف

    ام الاقتراح الاهم فهو وضع ربط للموضوعات مع المواقع الاجتماعية بحيث يمكن ارسال الموضوع مباشرة الى احدها او وضعه بالمفضلة

    خالص تحياتى

    ReplyDelete
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله أخوي طارق, الحمد لله على ثقتك بأن حفار تحسن ولله الفضل والمنة

    بخصوص اقتراحاتك الثلاث المميزة
    فأوافقك أن عدد زيارات الموضوع مهم فما هو المكان المناسب لوضعه بجانب الموضوع بحيث يقدم خدمة لمن يرغب بمعرفة عدد زيارات الموضوع دون أن يشتت الزائر؟المجال مفتوح للمناقشة من الجميع؟

    وأما أكثر المدونات زيارة فيوجد في صفحة إحصائيات حفار المدونات يوجد أفضل عشرة مدونات بناء على زياراتها وأصواتها وغير ذلك لكن القائمة ليست دقيقة حاليا والسبب أن بعض الأعضاء يقوم بالتصويت لمدونته بأكثر من اسم حتى يضمن أنها ترتفع إلى القائمة. وسأحل هذه المشكلة إن شاء الله عندما أفرغ من ما هو أهم.


    أما الاقتراح الثالث وهو ربط الموضوعات مع الموقاع الاجتماعية فقد فصدقت قد يكون الأهم - وكلها مهمة - وتقبوا ذلك قريبا إن شاء الله

    أشكرك أخي طارق على مشاركتك الثرية وسأنزل موضوع بخصوص عدد زيارات المواضيع قريبا إن شاء الله وأسأل فيه عن كيفية عرض ذلك لكي آخذ رأيك القيم وآراء الزوار القيمة.

    الله يجعلنا جميعا موفقين

    ReplyDelete
  3. شكرا لللمجهودات الجبارة

    و العمل على التطوير .

    منجي

    http://zaman-jamil.blogspot.com/

    ReplyDelete